السبت، 30 أبريل 2016

1265

عنوان الكتاب: قافلة شيراز .. شجرة نسب سادات شيرازيان .
المؤلف: محمد علي شاه الشيرازي .

صورة الغلاف

رابط التحميل
غير متوفر

*

الجمعة، 29 أبريل 2016

1264

عنوان الكتاب: تحفة الأحباب في بيان اتصال الأنساب .
المؤلف: عبد الستار الدهلوي .

مخطوط في مكتبة مكة
صورة الغلاف

رابط التحميل
تحفة الأنساب      أو       تحفة الأنساب

نسخة غير ملونة
تحفة الأنساب    أو    تحفة الأحباب



*
1263

عنوان الكتاب: التبيان في تاريخ أنساب زهران .
المؤلف: علي بن محمد الزهراني .

صورة الغلاف

رابط التحميل
غير متوفر



*
1262

عنوان الكتاب: عائلة الشوربجي تاريخ وتراث .
المؤلف: فوزي محسن منصور الشوربجي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
*

الاثنين، 25 أبريل 2016

فهرس مكتبة علوم النسب 


*
**
***
1261

عنوان الكتاب: الهمداني وكتابه الإكليل .
المؤلف: إحسان النص .

صورة الغلاف

*

السبت، 23 أبريل 2016

1260

عنوان الكتاب: العوائل الكويتية في الأحياء والقرى القديمة .
المؤلف: خالد المبيلش .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

انظر هنا



*
1259

عنوان الكتاب: القشعم من كبريات القبائل العربية .
المؤلف: علي الشعيبي .

صورة الغلاف

رابط التحميل
القشعم


*
1258

عنوان الكتاب: عائلة الغنام .
المؤلف: عبد المحسن عبد الله الجار الله الخرافي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
عائلة الغنام        أو        عائلة الغنام

المؤلف

*
1257

عنوان الكتاب: الوصول إلى الأصول خواطر كويتية في سياق السيرة العائلية عائلة الجار الله الخرافي .
المؤلف: عبد المحسن عبد الله الجار الله الخرافي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
الخرافي      أو      الخرافي

المؤلف

*
1256

عنوان الكتاب: طلوع سعد السعود في أخبار وهران والجزائر وأسبانيا وفرنسا إلى أواخر القرن التاسع عشر .
المؤلف: يحيى بوعزيز .
المتوفر المجلد الأول 
الكتاب فيه أخبار وأنساب مهمة 
صورة الغلاف

رابط التحميل
سعد السعود        أو        سعد السعود



*

الجمعة، 22 أبريل 2016

1255

عنوان الكتاب: قبائل بادية حلب وحماة .
المؤلف: تركي فرحان المصطفى .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

كتبت عن قبائل بادية حلب وحماة 
واخترتُ موقعاً جغرافيّاً يتوسّط سورية إذ كانت ملتقى هذه القبائل في مواسم النجعة ، وتحديداً في فصل الربيع 
وتمتدّ هذه البادية من جبل الأحص وشبيث شمالاً حتّى البلعاس جنوباً ، ومن السخنة شرقاً إلى المعمورة غرباً .
وممّا دفعني إلى دراسة هذا الموقع الجغرافي هو أنّني لم أعثر على كتاب أو مؤلَّفٍ تناول سكّان هذه المنطقة إلا ما ورد في كتاب " عشائر الشام " من صفحات قليلة ، وكتـاب آخر هو كتاب " البدو " للمستشرق الألماني أوبنهايم .
أصابني الحزن الوطني ، ممّا جعلني أتساءل :
أيُعقلُ أن نفتقد الباحث الوطني على مدار سبعين سنة ؟ ، لمَ نترك للمستشرقين والأنتروبولوجيين الحداثيين دراسة تاريخنا ، ولدينا الخبرة الكافية عن تاريخ بلادنا ، ما دمنا نؤمن بأنّ أهل مكّة أدرى بشعابها ؟
وفي صدد البحث عن هذا الحيّز الجغرافي تحدّثتُ عن جغرافيّة المكان ، وعن السكّان الذين استوطنوا هذا الحيّز الجغرافي .
ولم تقتصر دراستي عن السكّان الحاليين فحسب ، إنّما تحدّثتُ عن الاستيطان في كل مراحله التاريخيّة ، وبعيداً عن التعصّب القومي لم يشهد التاريخ في كل أدواره شعباً استوطن هذه البقعة سوى الشعب العربي .
في الباب الأوّل من أبواب هذا الكتاب حاولتُ دراسة طبيعة البدو بين الماضي والحاضر ، وتوسّعتُ في البحث والتحليل لتقديم صورة حقيقيّة عن هؤلاء السكّان مبتدئاً بمقدّمة تاريخيّة تحدّثتُ من خلالها عن أحوالهم في العصور الإسلاميّة وأثر العصبيّة القبليّة .
ثمّ انتقلتُ إلى البحث في نسب هذه القبائل ، ولقد خلط كثير من النسّابة والمؤرّخين بين الأنساب، ومنهم أحمد وصفي زكريّا ومحمّد عبد الحميد الحمد .
والواقع أنّ القبائل التي درستُ تاريخها هي عربيّة أصيلة ، ولا يعتدّ بكلام من يحاول المساس بعروبة هؤلاء الناس .
وقد عرضتُ التقسيمات العشائريّة مبتدئاً بالعشيرة ثمّ تفرّعاتها من أفخاذ وغيرها
ووضعتُ شجرات أنساب لبعض القبائل .
وفي حديثي عن العصبيّة القبليّة بيّنتُ أهميّة العصبيّة كضرورة لهؤلاء السكّان الذين يعيشون في البوادي والقفار ، وهي رمز الوحدة والقوّة وتدخلُ في تكوين القيم الأصيلة للبدوي ، وقد تغيّرت العصبيّة القبليّة في كل المراحل التاريخيّة .
ثمّ تكلّمتُ عن المشيخة وبيّنتُ شروطها ، وهي وراثيّة إذا ما توافرت شروطها في بيـت المشيخة ، وقد تستمرّ في بيتٍ مئات السنين وربّما تنتقل إلى بيتٍ آخر لأسباب شتّى ، وفي حديثي عن المرأة بين الماضي والحاضر بيّنتُ دورها الهام الذي تقوم به . 
وفي الباب الثاني تحدّثتُ عن منطقة المطخ وهي مسقط رأسي ، وتعتبر قنسرين الواقعة على طرف مستنقع المطخ قلعة العروبة في العصر الأموي ، سكنها العرب منذ فجر التاريخ ودارت على ثراها مواقع عديدة أشهرها ( يوم حليمة بين العرب الغساسنة والمناذرة ) ، وحروب العرب الأمويين ومن بعدهم العباسيين ضدّ البيزنطيين ، وفي العصر الحديث استوطن هذه المنطقة عشيرة الأبو شعبان ، وهم جزء من أبناء عمومتهم الساكنين في منطقة وادي الفرات ، هاجروا إلى هذه المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، ويشكّلون الأغلبيّة الكبيرة ، وسكن معهم العقيدات والمشاهدة ، وبعض العشائر الأخرى .
وتحدّثتُ عن الأبي شعبان وتفرّعاتهم ومشايخهم وبعض مثقّفيهم ، وبحثتُ في عشائر الولْدة التي تسكن مناطق سدّ الفرات لارتباطها بعشيرة الولْدة في مناطق جبل سمعان وجبل الأحص ومنطقة معرّة النعمان ، ولم أتحدّث عن عشيرة العفادلة لأنّ محمد عبد الحميد الحمد في كتابه " عشائر الرقّة والجزيرة " تحدّث عنها بشكلٍ مفصّل .
وفي الباب الثالث تـحدّثتُ عن لواء الصحراء الذي يشمل منطقة واسعة من بادية حلب وحماة ، وتحدّثتُ بإيجازٍ عن قراه العامرة واعتمدت بشكل مباشر على المعجم الجغرافي للقطر العربي السوري لدراسة هذا اللواء ، وتوقّفتُ عند معالمه الأثريّة كالأندرين وقصر ابن وردان ومعبد إسرية والتي تعود في غالبها إلى فترة الغساسنة .
وأمّا العشائر التي تجوب هذه المناطق والتي استقرّت مؤخّراً فهي قبائل الموالي والحديديين وعنـزة والتركي والبشاكم والخراشين وغيرها من العشائر الأخرى .
وتحدّثتُ بشكلٍ مطوّل عن قبيلة الموالي منذ تأسيسها والأدوار التاريخيّة التي مرّت بها وإلى يومنا ، وتوقّفتُ عند أسرة أمراء الموالي الذين يعتبرون من أعرق الأسر التاريخيّة في الشرق العربي ، ثمّ فصّلتُ العشائر التي تشكّلت منها قبيلة الموالي ورددتُ كل عشيرةٍ إلى منبتها في حال توفّر المصادر والمراجع المختصّة ، ثمّ تحدّثتُ في هذا الفصل عن القبائل التي تسكن في منطقة سلميّة ومنهم التركي والخراشين والعقيدات .
وفي الباب الرابع تحدّثتُ عن قبيلة الحديديين منذ تأسيسها وتوقّفتُ عند أسرة شيوخها آل الإبراهيم ، وهم من الأسر العريقة ، لعبوا دوراً مهمّاً في التاريخ واستطاعوا تكوين قبيلة قويّة الشكيمة ، ثمّ درستُ عشائر الحديديين الكومة والشماليين والقبليين ، وفي حديثي عن قبائل لواء الصحراء لا بدّ من دراسة قبيلة عنـزة ومنها السْبعة والفدعان والعمور .
وفي الباب الخامس بحثتُ في تاريخ جبل الأحص من خلال الجغرافية والتاريخ والحاضر إذ شهدت هذه المنطقة ازدهاراً حضاريّاً واسعاً في فترة السيادة الغسانيّة ، وعلى ثراها دارت أقوى حروب العرب وهي حرب البسوس .
واستوطن منطقة جبل الأحص عشائر مختلفة المنابت وهم السكن والقوادرة وجيسٌ وصعب والصريصات ، وفرعٌ من قبيلة النعيم ، وعلى طرفه الغربي الجنوبي سكن اللهيب ، والزويقات والأبرز ، وبعض العشائر الأخرى .
إنّ الظاهرة التي تستدعي الانتباه اتّجاه هذه العشائر اتّجاهاً كليّاً نحو الاستقرار والعمل في الزراعة والتجارة وبعض الصناعات الخفيفة ، وإنّ عمليّة استقرار هؤلاء السكّان بدأت منذ الربع الأوّل من القرن التاسع عشر واستمرّت حتّى العام 1950 م وأخضعت الحكومات هذه القبائل إلى القوانين المعمول بها في الجمهوريّة العربيّة السوريّة بعد إلقاء قانون العشائر بموجب مرسوم تشريعي رقمه /124/ والمؤرّخ في 21 / 5 / 1953 م ، وترتّب على إلقاء هذا القانون عدّة أمور منها :
- فقدان شيوخ العشائر كثيراً من نفوذهم بعد صدور قـانون الإصلاح الزراعي عام 1958 م وتوزيع الأراضي على العشائر .
- انتشار الثقافة والوعي في الوسط العشائري ووصول عدد منهم إلى مناصب نافذة في الدولة .
- التطوّر الملحوظ الذي أصاب سوريّة في الربع الأخير من القرن العشرين في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد ، الذي قام بالحركة التصحيحيّة في عام 1970 م والتي كان من نتائجها الاستقرار شبه الكلي لهذه العشائر وانتهاج سياسة حكيمة تهدف إلى تحسين أوضاع البدو اقتصاديّاً وثقافيّاً واجتماعيّاً .
وأعطى الرئيس بشار الأسد دفعاً كبيراً لعمليّة التحديث والتطوير التي أصابت هذا المجتمع بشكلٍ عام .
وبالنتيجة أريد أن أُبدي عدّة ملاحظات حول واقع هذه العشائر التي درسْتُها ، إذ أنّها تعاني من مشاكل كبيرة ، منها :
- مشكلة تسرّب الإناث من مرحلة التعليم الأساسي ، ومعالجة هذه المشكلة منوطة بالجهات المختصّة ، لأنّ المرأة تشكّل نصف المجتمع .
- مشكلة تنمية البادية ، حيث لم تؤدّ الخطط المرسومة لإنعاش البادية السوريّة أهدافها المنشودة ، إذ تناقص عدد رؤوس الأغنام تناقصاً كبيراً لذا لا بدّ لوزارة الزراعة إتباع أساليب جديدة لحماية المواشي التي تعتبر مصدراً هامّاً من مصادر الرزق ، وتعتبر مورداً من موارد الدخل القومي ، وإحدى أساسيّات الأمن الغذائي .
- مشكلة تفشّي البطالة بين صفوف أبناء العشائر ، ولامتصاص هذه المشكلة على الحكومة إيجاد حلول مناسبة وفتح أبواب جديدة للرزق أمام هؤلاء الناس البسطاء .
- مشكلة تلوّث البيئة في منطقة المطخ ، نتيجة الجريان العشوائي لنهر قويق ، وإنشاء مصانع ومعامل لا شكّ أنّها ستؤدّي إلى كوارث بيئيّة في المستقبل القريب إذا لم تتنبّه الجهات المختصّة لمعالجتها .
العنـــــوان : قبائل بادية حلب و حماه 
المــــؤلـف: تركي فرحان المصطفى
الطبــــعة الأولى : 1426هـ - 2005 م
الإخراج و التنسيق : محمد إبراهيم دين
فرز الألـــوان : مركز الحافظ – حلب
التنفيذ الطباعي: مطبـعة الإسراء

*
1254

عنوان الكتاب: مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة وأسرته في العراق .
المؤلف: مجاهد منعثر منشد الخفاجي .

السبت، 16 أبريل 2016

1253

عنوان الكتاب: من أعلام قبيلة بني أسد في القرن العشرين .
المؤلف: عبد الكريم بن جواد الطحان الأسدي .

صورة الغلاف

رابط التحميل
غير متوفر

*
1252

عنوان الكتاب: جمهرة أنساب عرب العراق .
المؤلف: سمير عبد الزهرة السعد .


صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*

الخميس، 14 أبريل 2016

1251

عنوان الكتاب: مدرج عثمان للوصول إلى قبيلة الصحاف من حرب وديارها بوادي غران .
المؤلف: فهد بن محمد الصحفي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
قبيلة الصحاف   أو   قبيلة الصحاف

*

الجمعة، 8 أبريل 2016

1249

عنوان الكتاب: الرشايدة، طنايا عبس بين الأمس واليوم.
المؤلف: مبروك مبارك الرشيدي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر 
المؤلف

*

الأربعاء، 6 أبريل 2016

1248

عنوان الكتاب: منبع الأنساب .
المؤلف: مخدوم سيد معين الحق جهونسوي .
لغة الكتاب: الأردية 

صورة الغلاف

رابط التحميل
منبع الأنساب        أو        منبع الأنساب



*

الأحد، 3 أبريل 2016

1247

عنوان الكتاب: السادة آل اليعقوبي الخوارية الموسوية.
المؤلف: جمال الدين الموسوي اليعقوبي.

صورة الغلاف
رابط التحميل

الطبعة الأولى
*

السبت، 2 أبريل 2016

1246

عنوان الكتاب: أسرة الغربة .. صفحات من تاريخ الكويت . (من قبيلة العوازم)
المؤلف: عبد الله بن محمد الهران .
إعداد وتقديم: إبراهيم الشريفي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*
1245

عنوان الكتاب: بنو سُليم .
المؤلف: عبد القدوس الأنصاري .

صورة الغلاف
رابط التحميل
بنو سليم   أو   بنو سليم
بنو سليم

الطبعة الأولى


كتاب له علاقة
عنوان الكتاب: دراسة نقدية تحليلة لكتاب بنو سُليم .
المؤلف: مهدي نفاع مسلم القرشي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
بنو سليم


*
1244

عنوان الكتاب: معجم القبائل والأعلام والكنى في أمثال العرب .
المؤلف: محمد عبد الرحيم .

صورة الغلاف

رابط التحميل
غير متوفر



*