الجمعة، 26 يناير 2018

1593

عنوان الكتاب: بنو المشروقي..أصول وفروع .
المؤلف: طوني مفرّج .
النشر: بيروت ـ 1999م

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*

الخميس، 25 يناير 2018

1592

عنوان الكتاب: قبيلة المساعيد ديارها هجرها أنسابها .
المؤلف: راشد بن حمدان الأحيوي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

كتاب آخر للمؤلف
*
1591

عنوان الكتاب: الجامع الخفيف في سيرة من في المخلاف السليماني من السادة الحسنية آل لطيف .
المؤلف: محمد إبراهيم آل لطيف .


صورة الغلاف
رابط التحميل

مادة لها علاقة بالكتاب
كشف الفرى ورد التطفيف عما ورد في أنس الجليس والجامع الخفيف

صورة المؤلف
للمؤلف كتاب آخر
أُنس الجليس
*

الأربعاء، 17 يناير 2018

1590

عنوان الكتاب: موسوعة قبيلة آل تميم بحضرموت والمهجر .
المؤلف: مراد صالح التميمي .

صورة الغلاف
1589

عنوان الكتاب: أسرة آل شلهوب . (لبنان)
المؤلف: مالك شلهوب .

نشر: لبنان ـ 1971م

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1588

عنوان الكتاب: البراهين الراهنة في أصل المردة والجراجمة والموارنة . (لبنان)
المؤلف: يوسف دريان .

صورة الغلاف
رابط التحميل

*
1587

عنوان الكتاب: بنو معروف في التاريخ . (بلاد الشام)
المؤلف: سعيد الصغيّر .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*
1586

عنوان الكتاب: التنوخيون أجداد الموحدين الدروز ودورهم في جبل لبنان .
المؤلف: نديم نايف حمزة .

صورة الغلاف
رابط التحميل
المؤلف

*
1585

عنوان الكتاب: التحفة السنية إلى العائلة السماحية.
المؤلف: إلياس بن نقولا بن ميخائيل سماحة.
نشر: 64 صفحة - لبنان ـ زحلة ـ 1912م

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1584

عنوان الكتاب: نبذة تاريخية عن عائلة المقوّم وفروعها .
المؤلف: حبيب منصور واكيم المقوم.
نشر: 15 صفحة - بيروت ـ 1965م .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*
1583

عنوان الكتاب: نبذة تاريخية عن أسرة كلش .
المؤلف: الخوري طانيوس الكلش .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1582

عنوان الكتاب: الأسرة العربية..النشأة والتكوين..دراسة تطبيقية من خلال آل اليافي .
المؤلف: عدنان عبد البديع اليافي .


صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1581

عنوان الكتاب: آل نكد في تاريخ لبنان .
المؤلف: نبيل عارف نكد .
نشر: بيروت ـ 200 صفحة

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1580

عنوان الكتاب: آل حلاوي..تاريخ وأصالة .
المؤلف: هلا حلاوي .

نشر: دار ناصيف ـ دمشق

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*
1579

عنوان الكتاب: دليل رابطة الغندور فتح الله الشيخ وشجرة العائلة . (لبنان)
المؤلف: أسماء مصطفى فتح الله .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1578


عنوان الكتاب: الجامعة القرقمازية وتاريخها في حلها وترحالها وأماكن سكنها واستقرار فروعها مع معلومات هامة عن تاريخ الفتوح السياسي وعن أحواله الاجتماعية والدينية في عهوده المختلفة .
المؤلف: يوسف عماد .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

*
1577

عنوان الكتاب: كلمة تاريخية في عين أعيان الدوحة السمعانية .
المؤلف: الخوري بولس السمعاني الماروني .

نشر: المطبعة البطريكية اللاتينية ـ القدس 
صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*
1576

عنوان الكتاب: المردائيون ـ المردة..من هم؟ من أين جاءوا؟ وما هي علاقتهم بالجراجمة والمردة؟
المؤلف: عادل إسماعيل .

صورة الغلاف
رابط التحميل

*
1575

عنوان الكتاب: تاريخ بني طراد . (لبنان)
المؤلف: اسكندر فرج الله طراد .

نشر: مصر ـ 1923م

صورة الغلاف
رابط التحميل


*
1574

عنوان الكتاب: لمعة جلية في تاريخ الأسرة العونية. (لبنان)
المؤلف: جرجس أبي سمرا.


صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر


*

الاثنين، 15 يناير 2018

1573

عنوان الكتاب: مدونة جبر بن جبر في الأنساب .
دراسة: خالد الوزان - عبد الله البسيمي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
مدونة جبر    أو    مدونة جبر


*
1572

عنوان الكتاب: الآرس في نسب الفواتير من آل بو فارس .
المؤلف: أحمد القطعاني .


صورة الغلاف
رابط التحميل
الآرس     أو     الآرس
المؤلف

*

الأحد، 14 يناير 2018

1571

عنوان الكتاب: عشائر الندا وبنو جميل القحطانية أصولهم وفروعهم.
المؤلف: سعيد بن دنيف الطويل المرياني .

صورة الغلاف
رابط التحميل

طبعات سابقة
عشائر الندا    أو    عشائر الندا
نسخة قديمة

المؤلف
Facebook

*
1570

عنوان الكتاب: جمهرة أنساب عرب الجنوب.
المؤلف: مراد بن صالح عوض التميمي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

المؤلف



*
1569

عنوان الكتاب: تاريخ المهرة وأنسابها .
المؤلف: مراد بن صالح عوض التميمي الظني .

صورة الغلاف
رابط التحميل
حذف الملف بطلب من المؤلف

الثلاثاء، 9 يناير 2018

1568

عنوان الكتاب: بدو البدو..حياة آل مرة في الربع الخالي .
المؤلف: عبد الله طالب دونالد باول كول .

صورة الغلاف
رابط التحميل

*
1567

عنوان الكتاب: أسر الزلفي .
المؤلف: فهد بن عبد العزيز الكليب .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

المؤلف


*
1566

عنوان الكتاب: الكويت والزلفي هجرات وعلاقات وأسر .
المؤلف: حمد بن عبد المحسن الحمد .
عدد الأجزاء 2
صورة الغلاف
رابط التحميل
الكويت والزلفي      أو   الكويت والزلفي 2/1
يضيء الكاتب “حمد بن عبد المحسن الحمد” من الكويت في كتابه “الكويت والزلفي هجرات وعلاقات وأسر” على تاريخ دولة الكويت منذ النشأة في القرن السابع عشر، حيث توافدت مجموعة من الأسر والقبائل قادمة من نجد وأنشأت مدينة الكويت، ويعرض الكاتب لتاريخها ولرجالاتها الكبار وكل من ساهم في بناء الدولة وحضارتها منذ نشأتها إلى يومنا هذا. وأجمل ما نقل لنا هو قول حاكم الكويت الشيخ صباح الثاني المتوفى عام 1866م نقلاً عن والده الشيخ جابر بن صباح قائلاً: “حينما بلغ والدي مائة وعشرين عاماً من عمره دعاني وقال: “سوف أموت قريباً وأنا لم أجمع ثروة، ولهذا لن أترك لك مالاً، ولكنني كوّنت العديد من الأصدقاء المخلصين، فاحرص عليهم واعلم أنه في الوقت الذي سقطت خلاله دول أخرى من الخليج بسبب فقدان العدالة أو سوء الحكم، فإن حكمي استمر، ودولتي تزايدت، فتمسك بسياستي”. هذا إن دلّ على شيء، فإنما يدل على أن في الكويت رجالات عظام، نجحوا بمقدار ما عرفوا أن السياسة الرصينة والعادلة هي التي تقوي الدول وتأتي بنتائجها الإيجابية على شعبها. من هنا دأب الباحث حمد بن عبد المحسن الحمد في كتابه هذا على التركيز على تاريخ الكويت حيث يقول: “أرسم في كتابي هذا ملامح رجال عبروا الصحارى لأجل مستقبل أفضل في ظروف صعبة لم يُغفلها الرواة ولا المدونات التاريخية، وبالتأكيد لا نعرض هنا لعلاقات بين دول وكيانات سياسية، إنما نسلط الأضواء على علاقات إنسانية بين مدينة الزلفي، القابعة في وسط نجد، وبين الكويت المطلة على البحر ورمال شواطئ حارقة، شكّلت انطلاقة لأولئك الرجال نحو عوالم جديدة بحثاً عن مصادر الرزق”. كتاب ممتع، ومادة غنية لتاريخ الكويت أرضاً وشعباً، فجميل أن يتعرف كل إنسان منا على بلده وتاريخه وحضارته، بدل الهرولة نحو ثقافة الغرب وأن يتعلم الإنسان العربي من خلال قراءته لهذه الكتب أننا أصحاب حضارة وقيم لا تستطيع صنعها أكثر بلدان العالم تقدماً.

والجزء الثاني من كتاب(الكويت والزلفي)هذه المرة جاء تحت عنوان "روايات ووثائق وذاكرة زمن". وفي هذا العمل يرسم الكاتب الكويتي "حمد عبد المحسن الحمد" صورة لمجتمعات الجزيرة العربية والخليج العربي قبل قرن من الزمن، يسجل رحلة الآباء والأجداد من أسر شتى، من نجد والكويت. ما يميز العمل أنه يسلط الضوء على علاقات إنسانية تشكل جزءاً من تاريخ نجد والكويت. ويكشف عن ترابطها ووحدتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ويسطر كل ما كتب وروي عنه. هم رجال عبروا الصحارى وجابوا البحار متحدين صعاب الحياة لأجل مستقبل أفضل؛ حتى وصلوا إلى سواحل الهند والخليج وشرق أفريقيا بحثاً عن مصادر رزق شريف. يتحدث الكتاب عن التاريخ المحلي لهذه المجتمعات وعن أسر معينة في حراكها اليومي نذكر منها: أسرة الزين (عبد الرحمن بن زين بالزلفي)، أسرة عثمان بن حمد بن راشد الحميدي، أسرة المهنا والهجرة للكويت، علي الحمد ودروب التجارة، ترحال العم خالد العبد اللطيف الحمد من الزبير إلى الكويت، آل الشايع، حكاية سليمان بن أحمد الحمد من الزلفي، أخبار القندي، حمد الأقعس الشاووش، قدوم أبناء محيسن الشهوان (الولاليتي)، عبد الرحمن المنيفي، عبد الله الصالح الحمد، آل سبت، العامر في الكويت، عبد الرزاق الطوالة، سليمان العساكر، فاطمة الحلافي وحكاية قدومها للكويت، رواية بن مخيطر، المهنا والسهيل والهجرة الأولى والثانية، الملا سليمان الحنيني، الملا سعود العقالة، عبد العزيز الحمد، أحمد الزنيدي. يلي ذلك فصل خاص يتضمن وثائق لها أهمية تاريخية، يسجل الكاتب من خلالها العلاقات الوثيقة بين نجد والمراكز الأخرى في الجزيرة العربية، يتبعها بفصل خاص عن أهالي الزلفي ودورهم في نقل الحجاج وهي دراسة قيمة قدمها عبد العزيز الفرهود ويحكي فيها ترحال أهل الفرهود وطلبهم للرزق وعلاقتهم مع الكويت. ولا ينسى الكاتب أن يضمن كتابه بعضاً من أشعار الكويتيين ومنهم الشاعر محمد بن خراب والشاعر موضي العبيدي، والشاعرة مزنة العبد العزيز وغيرهم كثير. ويختتم الكتاب بوثائق وصور حية تُعبر عن ذلك الزمن الجميل...

*
1565

عنوان الكتاب: قبيلة المجانين .  (السودان)
المؤلف: الغالي الحاج .

صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر
facebook

إحدى قبائل ﺍﻷﺑﺎﻟﺔ العربية (أي ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻤﺘﻬﻦ رعي ﺍﻹﺑﻞ).. إشتهرت باللغة العربية الفصحى أكثر من غيرها.. كما ﻋُﺮﻓﺖ بكتابة الشعر..
ومن أهم صفات المجانين الجود والكرم.. أيضاً تتسم قبيلة المجانين بالترابط القبلي والعصبية القبلية..
ﻭﻓﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺒﻌﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ الكاتب ﺩ.ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ “ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻬُﻮﻳَّﺔُ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺙ” ﺣﻴﺚ ﺃﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺁﺛﺮﺕ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﺠﺎﺩﺑﺔ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻸ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻷﻭﺩﻳﺔ ﻭﻣﺮﺍﻗﺪ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻓﻲ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ..
ﻭﻟﻌﻞَّ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺣﺴﺒﻤﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮﺕ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺗﻌﻮﺩ ﻟﺠﺪﻫﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ أﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﺑﻦ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﻫذﻠﻮﻝ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺑﻘﺮﺓ ﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺿﻴﻮﻑٌ، ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻣﺎ ﻳﻜﺮﻣﻬﻢ ﺑﻪ، ﺣﻠﺐ ﻟﺒﻦ ﺑﻘﺮﺗﻪ ﻭ ﺃﺧﺬ ﻋﺠﻠﻬﺎ ﺍﻟﺼﻔﻴﺮ (ﺍﻟﻤُﺘْﻼﺏ) ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻭﺫﺑﺤﻬﺎ ﺇﻛﺮﺍﻣﺎً ﻟﻬﻢ ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻤﻨﻌﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻪ ءﺃﻧﺖ ﻣﺠﻨﻮﻥ ! ﻓﺴﻤِّﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ.. ﻭﺻﺎﺭﺕ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ..
ﻭﺍﻹﺳﻢ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺩ.ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺟِّﺢ ﺃﻧﻬﻢ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻮﺟﺪ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﻟﻬﻢ ﻧﻔﺲ ﻭَﺳْﻢ ﺍﻹﺑﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴَّﻦ ﺫﻟﻚ د.ﺣﻤﺪ ﺍﻟﺠﺎﺳر ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ “ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ” ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ من هذيل ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩية ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﺮﻭﻉ : ﺑﻨﻲ ﻣِﺴﻔِﺮ، ﺑﻨﻲ ﻣُﺤْﺴﻦ، ﺑﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﻭﺑﻨﻲ ﺟﺎﺑﺮ..
ونجد أن ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺳﻬﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻧﺴﺒﻪ ﺇﻟﻲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺑﻄﻮﻥ ﻛﻬﻼﻥ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ.. ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﻴﻨﺎﺀ ﺟﺪﺓ ﺟﻨﻮﺑﺎً ﻭﻣﻴﻨﺎﺀ ﻳﻨﺒﻊ ﺷﻤﺎﻻً ﻭﻓﻲ ﺃﻭﺩﻳﺔ ﺗﻬﺎﻣﺔ ﻭﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ (ﻗﺮﻣﺎﺀ) ﻭ ﻭﺍﺩﻱ (ﻧﺎﻭﺍﻥ) .. ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻳﻨﺤﺪﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺯﺑﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ .. ﻭﺯﺑﻴﺪ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺑﻄﻮﻥ هي :
١) زبيد ﺍﻟﻐﺬﺭﺓ
٢) ﺯﺑﻴﺪ ﺍﻟﺸﺎﻡ
٣) ﺯﺑﻴﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ
ينتمي ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺑﻄﻦ ﺯﺑﻴﺪ ﺍﻟﻐﺬﺭﺓ والتي ﻓﺮﻭعها :
١) ﺍﻟﻘﺮﺍﻗﺮﺓ
٢) ﺍﻟﻔﻮﺍﺭﺱ
٣) ﺍﻟﺨﺮﻣﺎﻥ
٤) ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﺍﺕ
٥) ﺍﻟﺬﺭﺍ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺬﺭﺍ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ..
ﻭﻫﺬﺍ ﻭﺑﻌﺪ ﺭﺣﻼﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺗﺨﻠﻠﺘﻬﺎ ﺣﺮﻭﺏ ﻭﺗﺰﺍﻭﺝ ﻭﺗﺼﺎﻫﺮ ﻣﻊ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻌﺸﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺩﺭﺏ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓ ﻟﺨﻢ ﻭﺟﺰﺍﻡ ﻭﺟﻬﻴﻨﺔ.. ﻭﻗﺪ ﺻﺤﺐ ﺑﻨﻮ ﺳﻬﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻭﺗﺠﻮﻟﻮﺍ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﻭﺍﺩﻱ ﻫﻮﺭ ﻭﺳﻬﻞ (ﺗﻴﻘﺔ) ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ ﺛﻢ إﺭﺗﺤﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻕ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ.. ﻭﻗﺪ إﺳﺘﻘﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺗﻐﻠﺒﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻌﻄﺶ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺄﻥ ﺣﻔﺮﻭﺍ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ السوﺍﻧﻲ ﻭﻫﻲ ﺁﺑﺎﺭ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﻭﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﻣﺎﺅﻫﺎ ﻳﺪﻭﻡ ﻃﻮﻳﻼً ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻮﺍﻧﻲ ﺑﺌﺮ ﻣﺴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﺈﺳﻤﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ.. ﺛﻢ ﻧﺰﺣﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﻥ ﺑﺸﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﻛﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﻇﻨﻮﺍ ﺣﺘﻰ إﺳﺘﻘﺮﻭﺍ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﺣﺎﺕ ﺷﻤﺎﻝ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ ﺗﻌﺮﻑ ﺑإﺳﻢ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﺑﺎﺭﺍ ﻭﺍﻟﺒﺸﻴﺮﻱ ﻭﺩﻣﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻚ ﻭﺧﻮﺭ ﺟﺎﺩﻳﻦ ﻭﺍﻟﺸﻌﻄﻮﻁ ﻭﺍﻳﺪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻭأﺧﻴﺮﺍً إﻧﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻋﻦ ﻧﻈﺎﺭﺓ ﺩﺍﺭ ﺣﺎﻣﺪ ﻭإﺳﺘﻘﻠﻮﺍ ﺑﻨﻈﺎﺭﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﺰﺭﻭﺏ ﻏﺮﺏ ﺑﺎﺭﺍ ﺣﺎﺿﺮﺓ ﻟﻬﻢ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ 80 ﻣﻴﻼً ﺷﻤﺎﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻷﺑﻴﺾ.. ﻭﻗﺪ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﻨﻄﻘﺘﻬﻢ ﺷﺒﻪ ﻗﺎﺣﻠﺔ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺰﺣﻒ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻱ ﻭﺍﻟﺠﻔﺎﻑ ﻓﻬﻲ ﺷﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺰﺭﻭﺏ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ على ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﺤﻔﺎﺋﺮ ﻭﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺒﻄﻴﺦ ﻭﻗﺪ ﻗﻠﺖ ﺍﻷﺑﻞ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﺑﻮﻥ أﻋﺪﺍﺩﺍً ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ.. ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻳﺘﺨﻠﻮﻥ عن ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ ﻭإﺳﺘﻘﺮﻭﺍ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ..
ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﻓﺮﻋﺎً ﻭﻫﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺗﺘﻔﺮﻉ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺓ ﺧﺸﻮﻡ ﺑﻴﻮﺕ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻫﻲ :
١) ﺃﻭﻻﺩ ﻓﻀﺎﻟﺔ
٢) أﻭﻻﺩ ﺍﻣﺤﻤﺪ
٣) أﻭﻻﺩ ﻣﺎﺿﻲ
٤) أﻭﻻﺩ رومية
٥) أولاد ﻃﻴﺒﻮ
٦) أﻭﻻﺩ ﺳﺎﻋﺪ
٧) ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻳﺔ
٨) ﺍﻟﻌﻴﺎﺩﻳﺔ
٩) ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﻴﺪ
١٠) ﺍﻟﻐﺪيناﺕ
١١) ﺍﻟﺤﻴﺎﺩﺭﺓ
*