رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

الأحد، 4 ديسمبر 2011

163

درج اليهود



عنوان الكتاب: يهود الفلاشا أصولهم ومعتقداتهم وعلاقاتهم بإسرائيل .
المؤلف: محمد جلاء إدريس .

صورة الغلاف
الرابط
الفلاشا

نبذة النيل والفرات:
أثارت قضية تهجير الفلاشا إلى إسرائيل ردود فعل متباينة، فالجانب العربي استنكر وأدان، والجانب المؤيد لإسرائيل أبدى إعجابه بإسرائيل ودقتها في تنفيذ هذه العملية الكبيرة أمام أعين العالم كله، وفريق بين الجانبين لم يكترث. والجديد في هجرة يهود الفلاشا، أن هؤلاء المهجرين يختلفون عن غيرهم في جوانب كثيرة، ولعل أبرزها بعدهم التام عن اليهودية، واستقرارهم إلى حد كبير في الحبشة دون تسجيل أية اضطهادات موجة إليهم على نحو ما قد يكون في بيئات أخرى.
ولكن: من هم الفلاشا؟ ما هي أصولهم؟ وما هي معتقداتهم؟ هل هم يهود حقاً؟ وهل يتطلعون إلى "أرض الميعاد"؟ ثم كيف تمت هجراتهم إلى الأراضي الفلسطينية؟ مَنْ مِنَ العرب ساندهم في هجرتهم؟ وما هو حالهم في إسرائيل بعد الهجرة؟ وما هو مستقبلهم وقد اجتثوا من بيئتهم وغرسوا في تربة جديدة لا تتلاءم على الإطلاق ومكوناتهم النفسية والاجتماعية...؟ من أجل الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، يقدم محمد جلال إدريس هذه الدراسة لعلها تسدّ نقصاً في المكتبة العربية.

*

عنوان الكتاب: يهود دمشق الشام .
المؤلف: شمس الدين العجلاني .

يذكر المؤلف فيه الأسر الدمشقية اليهودية 
صورة الغلاف
رابط التحميل
يهود دمشق


*
عنوان الكتاب: يهود اليمن .
المؤلف: كمليا أبو جبل .

صورة الغلاف
رابط التحميل
يهود اليمن

*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق