رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

الخميس، 5 يناير 2012

233

عنوان الكتاب : الدرر اللآلي في ثبوت الشرف/النسب البقالي .
المؤلف : محمد سكيرج العياشي الطنجي .

صورة الغلاف
رابط التحميل
أو
صورة المؤلف
مؤلفاته في الأنساب
نزهة النشوان، بثبوت نسب آل شتوان
تحدث فيها عن نسب آل شتوان، وهم فرقة من الشرفاء أولاد أبي العيش الأدارسة الحسنيين، فعقد فيها نبذة تاريخية عرفت بهذه الفرقة ونسبها، ومكان إقامتها، بالإضافة لذكر بعض مشاهير رجالها، ثم تحدث عن بعض ما وقف عليه من مشجرات الفرقة المذكورة.

من أشهر مؤلفاته، قال عن سبب تأليفه له: وبعد فقد وقفت على مضمون سؤال في جانب السادات أولاد الولي الصالح سيدي يخلف البقال، بما وقع في نسبهم الكريم من اللغط والقيل والقال، مؤداه أن من الناس من يحترمهم احترام الأشراف، ويعتبرهم اعتبار الجواهر من بين الأصداف، ومنهم من يعكس فيرمقهم برأيه مطلق العوام، غير مكترث بما لهم من سمة الفضل ورفيع المقام، منذ دهور وأعوام، ومنهم متوقف في أمرهم، أو مذبذب تارة يضعهم في مطلق الناس، وآخرى يراعيهم في ذوي الشرف وعلي الرتب.إهـ..

 تقييد في نسب أولاد ابن عجيبة
يقع في عشر صفحات، تحدث فيه عن نسب أولاد ابن عجيبة، وهم شرفاء حسنيون من ذرية مولانا أحمد بن إدريس الأزهر مؤسس مدينة فاس، كتبه تلبية لطلب من بعض علماء هذه الأسرة، ورغم صغر حجم هذا الكتاب فإنه هام ومفيد، نظرا لقلة المؤلفات المتعلقة بنسب البيت المذكور، وقد عرف المؤلف بمشجرة هذه الأسرة، مع ذكر بعض من أنجبته من علماء وصالحين وأخيار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق