رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

الخميس، 6 ديسمبر 2012

339

عنوان الكتاب: الصحيح النفيس في نسب تنواجيو الأشراف أبناء سيدي يحيى بن إدريس .
المؤلف: محمد يي بن سيدي الطيب .
تحقيق: عبد الرحمن بن السالك المعروف بـ : يبه بن أمباني .
الناشر: محمد محمود ولد محمد الأمين . الطبعة الأولى. موريتانيا 1425هـ/2004م عدد الصفحات 67.

وملحق به فتوى ونظم
صورة الغلاف
رابط التحميل


الصحيح النفيس في نسب تنواجيو الأشراف أبناء سيدي يحيى بن إدريس

مطبوع بموريتانيا سنة 1425هـ /2004 م ، بواسطة منشورات دار يوسف بن تاشفين ، في 88 صفحة ونسخة منه بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس ليبيا.
المؤلف: العلامة الفقيه المحدث محمد بن سيدي بن الطالب بن حمتي الدليمي المغفري الزينبي الجعفري الطياري الطالبي ، نسبا .
المحقق:عبد الرحمان بن السالك المعروف بـ (يبه بن أمباتي) ، ونسبه كما ورد في الكتاب _ الشريف عبد الرحمان بن السالك بن الطالب سيدي أمحمد الملقب أمباتي بن أبوه بن محمياي بن سيدي أحمد بابا بن سيدي أمحمد المعروف بالطالب سيدي أمحمد بن محمد بن أدبهس واسمه الحسن بن سيدي يحيى بن إدريس بن زكريا بن منصور بن عبد العال بن العافية بن محمد بن أحمد بن ابن الإمام الخليفة مولاي إدريس الملقب بالدر النفيس وبتاج المغرب وباني مدينة فاس ، ابن مولانا الإمام الخليفة إدريس الأكبر والملقب بالفاتح والمبايع له بالخلافة بالمغرب في العام 172 من الهجرة النبوية الشريفة وهو ابن الإمام مولانا عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام ، والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من أم حسينية وهي فاطمة بنت الحسين وهو ابن الإمام القدوة الإمام الحسن المثنى ابن مولانا الإمام الحسن المجتبى حليم آل البيت وريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة نجل الخليفة أمير المؤمنين الأسد الغالب سيدنا الإمام علي بن أبي طالب من مولاتنا البتول وبضعة الرسول سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء بنت مولانا وحبيبنا وقائدنا رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين نبي الله ورحمته المهداة محمد بن عبد الله الهاشمي صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً دائماً وعلى آله الطيبين الطاهرين وشرف وكرم وعظم ومجد آميـن .
والكتاب يختص بذكر نسب الشرفاء أولاد سيدي يحيى بن إدريس الملقبون تنواجيو أي القادمون على الخيول الشهب وجلهم في موريتانيا ، وقد تضمن الكتاب فهرس بالمواضيع التالية: مقدمة المحقق _ منهج التحقيق للمخطوطات الخاصة بموضوع الكتاب ، المحقق ونسبه _ تعريف موجز بالمؤلف _ مقدمة المؤلف _ فصل في ذكر خروج إدريس من الحجاز بعد وقعة فخ إلى المغرب _ فصل الكلام على تنواجيو أبناء سيدي يحيى بن إدريس _ فصل في ذكر هيبة بن عبد الدائم بن بابا _ فصل في ذكر أهل أحمد بن الزين _ فصل في ذكر محمد الأمين بن بابا _ فصل في ذكر أحياء كان لها بعض الشأن في أهل بابا _ فصل في ذكر أبناء أبي بكر _ فصل في ذكر أبناء عثمان بن بو أمحمد _ فصل في ذكر أهل ينتت _ فصل في ذكر كتابة تتعلق بإدابلحسن _ فصل في ذكر ذرية يوسف الكبير _ فصل في ذكر مناقب الشيخ يوسف الكبير _ فصل في الكلام على أولاد مايمتس _فصل في الكلام على ذرية آج بن علي بن أبوبك _ فصل في الكلام على أهل بابي _ فصل في الكلام على أهل السلطان _ فصل في ذكر أهل الطالب عبد الله _ فصل في ذكر مناقب الخضر من أبناء الطالب عبد الله _ فصل في ذكر أهل التحميد _ فصل في تفصيل رجال كلهم اسمه سيدي يحيى يلتبسون على كثير من الناس _ رسالة وفتوى في نسب تنواجيو للعلامة سدات بن محمد بن بابا الأبياري الجعفري _ نظم لعمود نسب تنواجيو للشيخ محنض بابا بن أمين الديماني _ مصادر التحقيق _ الفهرس .

*

هناك 15 تعليقًا:

  1. تحميل كتاب الصحيح النفيس من الرابط التالي
    http://www.4sync.com/office/azbDrdFe/______password.html

    الكلمة السرية لفتح الملف
    WsK0562402580

    ردحذف
  2. اخوكم محمد الامين بن سيدي ابه بن سيدي احمد التنواجيويي الادريسي

    ردحذف
  3. والله أل يستحق القراءة كتاب أكثر من رائع

    ردحذف
  4. لكن لم أستطع أنزيله لماذا

    ردحذف
  5. الكتاب ليس صحيح ولا نفيس ومؤلفه ارتكب ذنبا عظيما لتزويره في حق بعض الأسر الشريفة لا عفى الله عنه ولا رحمه وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

    ردحذف
  6. هذا الكتاب اليس نفيس ومؤلف كاذب الاعف الله عليه

    ردحذف
  7. اهل سلطان

    ردحذف
  8. أنا محمد الابن أحمد أبن محمد البشر
    أبن محمد المخاطر أبن محمد البشر أبن محمد الخطاب

    ردحذف
  9. لم اقتنع بهذا الكتاب مع كل الاحترام و سبب كثرة الاخطاء الموجدة فيه

    ردحذف
  10. وآلله آل وخيرت

    ردحذف