رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

الأربعاء، 23 أغسطس 2017

1547


عنوان الكتاب: الحباب ملوك البحر وأهل السادة .
المؤلف: إدريس إبراهيم جميل .

كل ما ينشر في المكتبة فإنه لا يعبّر بالضرورة عن فكر كادرها
صورة الغلاف
رابط التحميل



*

هناك 7 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. غير صحيح هؤلاء قبيلة اسقدي أصلهم أحباش، ولا لهم أي علاقة بقريش او العرب على الاطلاق، وأكد ذلك أربع عينات من فحص او تحليل الحمض النووي لأفراد من قبيلة أسقدي بفروعهم المختلفة وظهور نتائجهم على سلالة منتشرة في الحبشة .
    والحباب هو اسم المنطقة منذ القدم وموجود قبل قدوم اسقدى وابناء عمومتهم واتباعهم من شمال الحبشة الى بلاد البجه قبل حوالي 400 سنة ، قسم منهم توطن في نقفة تحت حكم شيخ البلو وقسم منهم توطن في عقيق تحت حكم امير الفونج والذي عرف لاحقا بدقلل ووهدأ وعرفت قبائله بـ بني عامر ، والزعامة بين الاحباش المهاجرين كانت في اسرة بحيلاي التي تسكن في عقيق ومن ثم انتقلت ابناء عمومتهم اسرة اسقدي ، وهذه الزعامة والمنصب كان بمثابة ممثل او سفير لملك " نجوس" شمال الحبشة في بلاد البجة ، ولم يكن حكما او ملكا لبحيلاي في منطقة عقيق كما زعم ضرار وجميل !
    والتصق لقب الحباب بقبيلة اسقدي في السودان بعد توطنهم في طوكر والقضارف قبل حوالي 123 سنة وظهور الحدود التي قسمت شرق السودان بالاحتلال الايطالي، أي ان النسبة هي الى منطقة الحباب التي أتوا منها .

    ردحذف
  5. وأما أدعاء قبيلة أسقدي النسب القرشي قبل حوالي 80 سنة بعد منافرة ومفاخرة حصلت بينهم وبين قبيلة أخرى ذكرها ضرار في كتابه. حتى جميل تناول موضوع النسب بنوع من الاستهزاء وعدم التصديق في نقله لزعم النسب الى أبو لهب او ابو جهل وونقله لردود افراد قبيلته انفسهم : " كلهم من كفار قريش ألم تجدوا لنا جداً من الصحابة" . والصحيح ان هجرة جد أسقدي من وراء نهر ميلاش وليس عبر البحر الاحمر كما زعم جميل وضرار ، وأصل هؤلاء من دمبيه في منطقة وللو في الحبشة كما يذكر ذلك المراجع التاريخية لدى قساوسة الحبشة وابناء عمومتهم بالحبشة .
    ولم يكن لكنتيباي أسقدي أي حكم او ملك كما زعم مؤلف هذا الكتاب وقام بتزوير تاريخ المنطقة وتفوق على ضرار مؤلف تاريخ الحباب والحماسين- المزور الاول لتاريخهم لأن قبيلة أسقدي أخواله ايضا، وابداع ادريس جميل كان في تدليسه بالنقل من المصادر الايطالية ، وأما لقب كنتيباي أو كنتيب في الحبشة معناه عمدة وليس ملك، وكان لقب كنتيباي أشبه بلقب شرفي لكبير عشيرة اسقدي فقط ولم يكن له أي حكم لا على مدينة نقفة او منطقة ساحل الحباب ، او حتى حكم وزعامة على ابناء عمومته وهما تماريام وتكليس الذين كان فرعان منفصلان منهما يلقب كل زعيم منهم بكنتيباي وشوم ويرفض زعامة الاخر عليه ، والمنطقة بأكملها كانت حكم قبيلة البلو وكبيرهم الذي يحمل لقب النائب وكان مقر حكمه في مصوع، وكان كنتيباي قبيلة اسقدي كما هو معروف يدفع إليه الضريبة كما ذكر ضرار، ولكن هذا لم يعجب المؤلف جميل فجعلها هدية !! . وهذا موجود بوثائق الارشيف العثماني، وأول من فصل عمودية اسقدي عن زعامة بيت النائب وجعلها عمودية مستقلة هو الوالي موسنجر والي شرق السودان في حوالي عام 1875م وجعل كنتيباي يرسل ضريبته الى سواكن بدلا من مصوع وجعله حاكما على نقفة ولكن هذا الحكم رفضته طاروة ورقبات وقبائل المنطقة فلم يتم له امر الحكم ، ومن ثم ادعى كنتيباي اسقدي هذا الحكم -الذي لم يتم- لاحقا في زمن الاحتلال الايطالي فأعطى لقب الناظر ووظيفة جمع الضرائب من القبائل ولكن القبائل منطقة الساحل رفضت دفع الضريبة إليه وحصلت منافرة ومفاخرة كبيرة مع قبائل المنطقة ، أثرت لاحقا بخمسين سنة على الثورة الارترية وحولتها الى صراع وحرب أهلية بين المسلمين لتوارث هذه الاحقاد بسبب منافرة ومفاخرة بدأت في عام 1915 واستمرت الى عقد العشرينيات ومن ثم استؤنفت في الاربعينيات وجر ذلك الى إدعاء الكثير من القبائل في ارتريا لأنساب القرشية تقليدا لكنتيباي اسقدي وبحثا عن مكانة اجتماعية ومكاسب سياسية .

    ردحذف
  6. شكرا لكم
    وكل ما ينشر في المكتبة فإنه لا يعني بالضرورة صحته ولا يعبر عن فكر كادر المكتبة

    ردحذف
  7. دعك من كل الادعاءات التى جأت فى هذا الكتاب كما تزعم فما هو ردك على ما جاء فى كتاب
    lords of the red sea
    الذى يتحدث عن سطوة بيت اسقدى على الساحل ..

    ردحذف