رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، الأئمة المتقين المنتجبين ، الخلفاء الراشدين المهديين ، ورضي عن صحابته المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
7. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
8 ـ تابعوا المكتبة على تويتر .

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

السبت، 3 فبراير 2018

1595

عنوان الكتاب: الوهادنة بين الماضي والحاضر .
المؤلف: الأستاذ عقيد ركن محمود حسين الشرايدة .


صورة الغلاف
رابط التحميل
غير متوفر

الكتاب عبارة عن دراسة انثروبولوجية لبلدة الوهادنه ( خربة الوهادنه سابقا ) .
تتحدث هذه الدراسة عن تاريخ هذه القرية والقرى التي كانت تتبعها مثل (خرابة الشيخ راشد ، خرابة صوفرة ،خرابة قافصة ، خرابة اهجيجة ،خرابة سليخات ، فقارس/كريمة حاليا) وكيف كان لخربة الوهادنه شان مهم في وقت من الأوقات ، حيث كانت مركز زعامة جبل عجلون في نهاية الفترة الأيوبية وبداية الحكم العثماني ، وكيف كانت حاضنه لكثير من الناس ومنها خرجت العديد من العائلات لتستقر في أماكن أخرى مشكلة عشائر كبيرة مثل عشائر الشويات والخطاطبه في كفرنجة واجديتا وعشيرة الفطيمات في عمان .
ويقع في (242) صفحة من القطع المتوسط، صادر عن مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع ـ الاردن ـ اربد  2012 .
يتألف الكتاب من :
1. المقدمه : وتتحدث عن التعريف والتاريخ والموقع والسكان .
2. منهجية البحث .
3. العشائر التي سكنت الوهادنه ،البحث في تاريخ كل عشيرة من عشائر الوهادنه والبالغة خمسة عشر عشيرة ويتفرع منها (32) فرع ، وتصميم شجرة نسب لكل عشيرة ولكل فرع من العشائر ذات الأفرع المتعددة ، ولأول سبعة أجيال منها .
4 . الاداره المحلية: وكيف تطورت ، مركزا على الزعامة والشيخه والمخترة وعلى ملكية الأرض ، وكيف ان ملكية الأرض هي الدعامة الأساسية للزعامة .
5. الحياة الاجتماعية : مركزا على العادات والتقاليد القديمة وعلى معيشة الناس وكيف تدرجت للوقت الحاضر ، وكذلك الأزياء الشعبية والتراثيات وخاصة لباس النساء والرجال والأدوات المستعملة في البيت الأدوات المنزلية (أدوات الطبخ والقهوة والفراش) وأدوات الحقل ومكونات بيت الشعر والبيت الدائم (بيت الحجر) موضح ذلك ببعض الصور .
6 . التعليم وكيف تطور في خربة الوهادنه من الماضي للحاضر، وكذلك الخدمات الأخرى مثل الكهرباء والماء والصحة والبريد وغيرها .
7 . الملاحق : تم التركيز فيها على النباتات البرية التي تنبت في منطقة الوهادنه ، وكذلك الأشجار البرية ، والطيور , وأسماء الأماكن القديمة وكذلك صور لبعض سندات تسجيل الأراضي من العهد العثماني وبداية إمارة شرق الأردن .

الكاتب الباحث العقيد الركن محمود  حسن الشريدة 
1 . مواليد خربة الوهادنة – عجلون .1952
2 . درس المرحلة الابتدائية والاعدادية في خربة الوهادنه والمرحلة الثانويه في عمان .
3 . التحق بالكلية العسكريه الملكية تلميذ مرشح ، وتخرج منها ضابط برتبة ملازم ، و انهى خدمته من القوات المسلحة الاردنية ، بعد ان احيل على التقاعد برتبة عقيد ركن .
المؤهلات والشهادات العلمية :
1 . دبلوم علوم عسكرية
2 . بكالوريوس علوم ادارية وعسكرية

3 . ماجستير ادارة اعمال .

*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق