رواد المكتبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..

6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.

شكراً لكم
فريق العمل .. لندن

الخميس، 6 ديسمبر 2012

334

عنوان الكتاب: القبيلة والقبلية أو هويات ما بعد الحداثة .
المؤلف: عبد الله الغذامي . 


صورة الغلاف
الرابط
  القبيلة والقبلية     أو    القبيلة والقبلية  

يوضح عبدالله الغذامي، بداية، في كتابه «القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة» الدوافع التي قادته لإنجاز هذا الكتاب، إذ لاحظ أن ثمة مفارقة تمثل، لدى التمعن فيها، «معضلة معرفية وبحثية» وهذه المفارقة تتجسد في صورتين ثقافيتين متضاربتين، وكلتاهما تمثلان سمات بارزة من سمات وعلامات المرحلة الراهنة، وهما: البروز القوي للعرقيات والطائفيات والمذهبيات ومثلها القبائلية.
وهي كلها تمثل عودة للهويات الأصولية بأقوى صيغها حتى لتبدو أشد حدة مما كانت عليه قبل مرحلة كمونها المؤقتة في فترات مضت، وهي تكشف عن خروج للمكنون إلى العلن سياسيا وثقافيا ومعتقديا وسلوكيا.لكن، ما أسباب هذا التفاوت بين عصر حداثي يسير نحو الانفتاح ومحو الأصوليات و«الهويات القاتلة» بتعبير أمين معلوف، وبين نزعة ترتد إلى الذات، وتسعى إلى التشبث بالانتماءات المذهبية والجهوية والعرقية والإثنية والقبلية؟ يعزو الغذامي الأمر إلى أسباب عدة، منها «الخوف ببعده الأسطوري الجديد الذي صنعته الصورة الإعلامية الجبارة في كشف مناظر الخراب والموت والمجاعات والحروب وانهيار البيئة، ونضوب المياه.. وهو خوف يصفه الغذامي بـ «الكوني» مما جعل الثقافة البشرية بحالة سيكولوجية حساسة، وحادة جدا، وهو ما يؤدي إلى اللجوء إلى الوهم والأسطورة لتحصين الذات، وحمايتها، عبر بعث التحيزات الفئوية بأصنافها الطائفية والمذهبية والعرقية.
والسبب الآخر هو «سقوط الطبقة الوسطى وما تمثله من رمزيات وقيم حداثية سياسية واقتصادية»، فهذه الطبقة، التي سادت في مرحلة ما بعد الاستعمار، لامست أحلام الناس في التحرر والتعلم والوعود الاقتصادية والسياسية، ولكن انكسار الوعود كسر معه الطبقة وأضاع الحس التفاؤلي بالحياة، وبالقيادات والسياسات وصار المستقبل مع هذا مظلما وغير واعد.
ويتطرق الكاتب إلى مفاهيم لها صلة بالقبيلة مثل «الحسب والنسب»، كما يتطرق إلى تقسيم ابن خلدون للعرب إلى: العرب العاربة، والمستعربة، وعرب تابعة للعرب، والعرب المستعجمة، وذلك في سياق بيانه لمصطلح: «العرقية».
ويتناول ظاهرة «هويات ما بعد الحداثة»، إذ يقول: كان مشروع الحداثة مشروعا عقلانيا ليبراليا يطمح إلى إزالة الفروق العرقية ليؤسس لنموذج كلي تمثله أوربا وأميركا في تجسيد تام لقيمهم الحضارية والفلسفية، غير أن مرحلة ما بعد الحداثة جاءت لتفجر الهوامش وتكشف عن عجز الوعد العقلاني الليبرالي في تحقيق العدالة والحرية، وتضع الكل أمام الحقيقة القاتمة التي لم تستطع العقلانية الأوربية معها منع الحروب والكوارث الاقتصادية والأخلاقية وكان هذا إخفاقا لكل وعود الحداثة.
ويشرح الغذامي موقف الإسلام من القبيلة، فالإسلام دعا إلى محو الفوارق بين البشر، وذلك استنادا إلى الآية الكريمة: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. إن أكرمكم عند الله أتقاكم»، وبالتالي كان التعارف، والتقوى هما السمتان الجوهريتان في موقف الإسلام من الشعوب والقبائل والناس جميعا.
وينتقل المؤلف بعد ذلك للحديث عن القبيلة العربية، وعلاقة الفرد بالقبيلة في الموروث الثقافي والتاريخي العربي، وهو يعود هنا إلى التراث العربي والى السرديات الكبرى والى الأشعار والقصائد المتمحورة حول قيمة القبيلة، ورمزيتها، ودلالاتها وصولا إلى قراءة الوضع القبلي اليوم، وهو قد بدأ يتجلى في عدة ظواهر تتسم بالانحياز إلى القبيلة وإلى تقاليدها وأعرافها.
وبجوار الحقيقة التي تؤكدها الآية القرآنية يستعين الغذامي بالأفكار والنظريات الغربية في هذا السياق، وهو يجتهد في تأويل وتحليل الصور والمشاهد التي تظهر في الإعلام والفضائيات والانترنت بغية دعم رأي معين، ودحض آخر، ومع كل هذا الجهد لا يتورط الغذامي في تبني أي خطاب، بل يهدف إلى تشريح وتوصيف الواقع، ويدعو إلى نبذ العصبيات والتطرف في سبيل التكريس لحالة إنسانية يتساوى فيها الجميع، فلا يحق لأي فئة أو جماعة أن تحتكر الفضائل على حساب جماعات وفئات أخرى لها الحق، أيضا، في الحياة الكريمة.
المؤلف في سطور
عبد الله الغذامي باحث وناقد سعودي ولد العام 1946. حاصل على الدكتوراه من جامعة اكستر في بريطانيا، وهو أستاذ «النقد والنظرية» في جامعة الملك سعود بالرياض. اصدر العديد من الكتب التي أثارت جدلا واسعا.
من كتبه: «الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية»، «تشريح النص، مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة»، «الصوت القديم الجديد، بحث في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث»، «الموقف من الحداثة»، «الكتابة ضد الكتابة»، «ثقافة الأسئلة»، «القصيدة والنص المضاد»، «المشاكلة والاختلاف»، «المرأة واللغة»، «ثقافة الوهم»، «تأنيث القصيدة والقارئ المختلف»، «النقد الثقافي»، «حكاية الحداثة في المملكة العربية السعودية»، «الثقافة التلفزيونية وسقوط النخبة وبروز الشعبي»...وغيرها.
قيمة ثقافية
إن ما يدفع عبدالله الغذامي إلى توضيح الفرق الاصطلاحي بين القبيلة والقبائلية، فالقبيلة تعبير محايد، وهي تحمل قيمة ثقافية؛ اجتماعية مثلها مثل العائلة والمذهب والشعب، ثم ان القبيلة نشأت لضرورات اقتصادية معاشية، أما القبائلية فهي مفهوم عنصري، غير محايد مثله مثل الشعوبية والعرقية والمذهبية، وهي مفهوم انحيازي، عرقي، يقوم على الإقصاء والتمييز.
الكتاب: القبيلة والقبائلية أو هويات ما بعد الحداثة
تأليف: عبد الله الغذامي
الناشر: المركز الثقافي العربي بيروت الدار البيضاء 2009م
الصفحات: 280 صفحة
القطع: المتوسط

*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق