مكتبةٌ تُعْنَى بِجَمْعِ كُتُبِ الأنْسَابِ
رواد المكتبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..
6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمدٍ ، وأرضَ عن الصحابة المنتجبين وعمن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
.معاشر الباحثين والباحثات ، إننا لا نألوا جهداً في خدمة علوم النسب وخدمة الباحثين النَّسّبِيين الجادين ، ولذا فإننا نرحب دوماً بمشاركاتكم ، وملاحظاتكم ، واقتراحاتكم .. ، وليكن في حسبانكم ـ لأجل الإستفادة التامة والحقيقية ـ أن المكتبة :
1.متجددة ، لذا عليكم مراجعتها بنداً بنداً من وقت لآخر ، والتسجيل في خدمة الإعلام البريدي المجانية .
2.المكتبة لا تعتدي على حقوق النشر ، وإنما تنشر ما يتوافر على الشبكة وتقتصر عليه .
3.تتميز المكتبة بنشر كل جديد ينشر على الشبكة .
4.نقتصر على نشر الكتب البحتة التي للأنساب ، وننبه على أن كتب التاريخ العام ؛ وكتب التراجم ؛ والجغرافيا ، والرحلات ، والأدب ، كلها مهمة للنسابين الباحثين ، ولا يستغني عنها بحال ، وإنما أعرضنا عن نشرها هنا لأجل المخافة في التطويل ، مع كونها متوفرة في الشبكة ، والباحث المحقق لا تخفى عليه مظانها .
5.كلنا أمل في أن يساهم الباحثون معنا في تغذية هذه المكتبة ؛ وفي إشهارها ، فهي في حقيقتها للخدمة العلمية المجانية الخيرية ..
6. نعرف بالكتاب من خلال عرض غلافه، وبالمؤلف من خلال إدراج صفحته في الفيسبوك أو موقعه الخاص، والباحث الجاد يدرك أهمية معرفة كل ذلك.
7. يمكنكم إضافة كتاب أو بحث بإرساله على العنوان التالي :
olomanasb@gmail.com
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.
شكراً لكم
فريق العمل .. لندن
olomnasb@ymail.com
8. يمكنكم إشهار مؤلفاتكم والإعلان عنها مجاناً هنا .
9 ـ تابعوا المكتبة على هذا الموقع وعلى تويتر وعلى الفيسبوك فتشجيعكم يزيدنا مثابرة.
شكراً لكم
فريق العمل .. لندن
جواب جريد ة الأنساب حول الكتاب
ردحذفنرجو إفادتنا عن مخطوط الدوحة الكبرى في الانساب للنسابة ابو الحسن الحسيني العراقي فقد وقع اختلاف في وجود هذا المخطوط ما بين مثبت و ناف؟ جواب الجريدة : الدوحة الكبرى لأنساب هو كتاب النسابة الشريف أبو الحسن محمد بن محمد بن علي بن الحسن بن علي بن إبراهيم بن علي بن عبد الله بن علي بن الحسين الأصغر المتوفى سنة 437 هـ ومخطوطه على 4 نسخ : نسخة هندية بنجابية و نسخة فارسية إيرانية و و نسختان من تنبوكت بدولة مالي الحالية عدد أجزائه 3 أجزاء في كل نسخة ما عدا نسخة واحدة من النسختان الماليتان . تكلم هذا المخطوط عن أنساب قريش ثم خصص باقي الكتاب في أنساب آل أبي طالب , الكتاب ملئ بالأشعار و الروايات التاريخية التي حكت ما جرى لهم من محن و إحن و قد ذكر هذا الكتاب في عدد من مؤلفات الأنساب و الرحلات منها كتاب سفر الأنساب للنسابة أبو طالب الزنجاني المتوفى سنة 545 هـ و أخذ منه النسابة علي بن محمد بن هبة الله العباسي المعروف بابن كلبون الذي كان حيا سنة 558 هـ في كتاب النسب جل مادته و ذكره مرات عديدة , و ذكره أيضا النسابة أبو طالب المروزي في كتابه دوحة الأنساب و أحال إليه الرحالة أحمد بن محمد النفزي الحميري السراج المتوفى سنة 759 هـ في رحلته و ذكره النسابة عبد الله بن عيسى بن محمد بن الحسن بن محمد بن خلدون من أهل القرن السادس في كتابه البيان في نسب آل عدنان ثم ذكره أيضا مختصر هذا الكتاب النسابة العلامة أحمد بن محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي المتوفى سنة 785 هـ في كتابه مختصر البيان في نسب آل عدنان و ذكره أيضا أخوه العلامة النسابة محمد بن محمد بن أحمد ابن جزي الكلبي المتوفى سنة 757 هـ في كتابه الأنوار و كنز الأسرار في نسب المختار و آله الأطهار و ذكره النسابة الفقيه أحمد بن محمد المقري التلمساني المتوفى سنة 1041 هـ في كتابه زهرة الأخبار في التعريف بنسبة آل النبي المختار و اختصره العلامة النسابة محمد أنمار الحسيني في جزء واحد وقد ثبت نسبة الكتاب لصاحبه بما لايدع مجالا للشك و لا يطعن في نسبة هذا المخطوط لصاحبه إلا أحد رجلين : رجل اطلع عليه فوجد أن نسبه في هذا الكتاب يرفع إلى رجل غير معقب أو منقرض فخاف أن يكشف أو رجل لم يطلع عليه لكنه خاف أن يكون نسبه مشبوها ؛ و على أي فهناك كتب تعضد ما جاء في هذا الكتاب من أصول و فروع و لا يستغنى عن مثله أبدا .
مخطوط جيد لا يستغنى عليه طال علم الانساب فهو اقرب لما جاء في كتاب النسابة البيهقي
ردحذفهذا الغلاف مختلق بالفوتوشوب وواضح امره كما ان من يروج له من عبث من المزورين المدعو محمد رضا السكدالي في محاولات بائسة لتزوير التاريخ والمخطوطات ولنا جولة في تبيان تزويرهم قريبا وهذه حيلهم في ادعاء مخطوطات مفبركة
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفهيتم أحميدشي
ردحذف#بطلان_نسب_ملك_المغرب
ردحذفبطلان نسب ملك المغرب
نسب ملك المغرب : محمد السادس بن الحسن الثاني بن محمد الخامس بن يوسف بن الحسن الأول بن محمد الرابع بن عبدالرحمن بن هشام بن محمد الثالث بن عبدالله الخطيب بن إسماعيل بن الشريف(مؤسس الدولة) بن علي بن محمد بن علي بن يوسف بن علي السجلماسي بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عرفة بن الحسن بن أبي بكر بن علي بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
*سبب بطلان النسب : لا وجود للقاسم بن محمد النفس الزكية بكتب الأنساب،، ولم يذكر أحد النسابين أن محمد النفس الزكية أعقب القاسم ،،،، والنسابين مثل ابن عنبة وابن فندق البيهقي وفخر الدين الرازي وأبو الحسن العمري وابن طباطبا وابن حزم الأندلسي وابن الطقطقي ومصعب الزبيري وأبوطالب إسماعيل الأزورقاني وأبونصر البخاري.
*اختلاف النسابين بعقب محمد النفس الزكية (صحيح أنهم اختلفوا بعقب النفس الزكية ولكن لم يذكر أحد منهم القاسم):
* فمنهم من عدهم أربعة كفخر الدين الرازي في كتابه الشجرة المباركة،، وكذلك أبو نصر البخاري في كتابه سر السلسلة العلوية في أنساب السادة العلوية، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن).
* ومنهم من عدهم خمسة كمصعب الزبيري في كتابه نسب قريش, وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسين وقال بعض النسابين الحسن، إبراهيم).
* ومنهم من عدهم ستة كأبو الحسن علي بن محمد العمري في كتابه المجدي في أنساب الطالبيين، وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، يحيى).
* وكذلك عدهم ستة ابن حزم الأندلسي في كتابه جمهرة أنساب العرب وهم (عبد الله الأشتر، علي، الطاهر، الحسن، إبراهيم، أحمد).
* أما ابن عنبة وأبوطالب إسماعيل الأزورقاني فذكروا بأن ذرية محمد النفس الزكية من عبدالله الأشتر وحده
* النسابون اتفقوا على أن ذرية محمد النفس الزكية قد انحصرت عند عبدالله الأشتر بن محمد النفس الزكية
وكذلك النسابة ابن الطقطقي في كتابه الأصيلي في أنساب الطالبيين صفحة 76 (ذكر بأن عقب محمد النفس الزكية من عبدالله الأشتر وحده)
https://youtu.be/ENhrHeOEljY
يبدوا ان الذي ينكر نسب العلوين انه من الكراغلة لان العلماء اختلفوا في ابناء محمد نفس الزكية وذكروا ابه القاسم منهم
حذفالجواب هلى الكرغولي ان صاحب المؤلف فوق ذكر ان لمحمد نفس الزكية ابن اسمه القاسم ، وذهب ابن سهل الرازي و كثير من نسابوا ومؤرخوا المغرب وبعض متأخري نسابوا الحجاز كالكتببة، والمشرق كالرجائي، إلى القول بوجود ابن للنفس الزكية اسمه القاسم ، بل انه ذكر علي جد الشريف في قصائد انه من نسل النبي حتى قبل قدوم الشريف للمغرب
حذفهل كل المؤرخين جزائريين حتى يكذبوهم العياش
ردحذفلمذا العياشا لا يقبلون المؤرخون ومعظمهم ينفون وجود القاسم ويرمون اللوم على الجزائريين 😂😂😂
ردحذف