1255
عنوان الكتاب: قبائل بادية حلب وحماة .
المؤلف: تركي فرحان المصطفى .
غير متوفر
كتبت عن قبائل بادية حلب وحماة
واخترتُ موقعاً جغرافيّاً يتوسّط سورية إذ كانت ملتقى هذه القبائل في مواسم النجعة ، وتحديداً في فصل الربيع
وتمتدّ هذه البادية من جبل الأحص وشبيث شمالاً حتّى البلعاس جنوباً ، ومن السخنة شرقاً إلى المعمورة غرباً .
وممّا دفعني إلى دراسة هذا الموقع الجغرافي هو أنّني لم أعثر على كتاب أو مؤلَّفٍ تناول سكّان هذه المنطقة إلا ما ورد في كتاب " عشائر الشام " من صفحات قليلة ، وكتـاب آخر هو كتاب " البدو " للمستشرق الألماني أوبنهايم .
أصابني الحزن الوطني ، ممّا جعلني أتساءل :
أيُعقلُ أن نفتقد الباحث الوطني على مدار سبعين سنة ؟ ، لمَ نترك للمستشرقين والأنتروبولوجيين الحداثيين دراسة تاريخنا ، ولدينا الخبرة الكافية عن تاريخ بلادنا ، ما دمنا نؤمن بأنّ أهل مكّة أدرى بشعابها ؟
وفي صدد البحث عن هذا الحيّز الجغرافي تحدّثتُ عن جغرافيّة المكان ، وعن السكّان الذين استوطنوا هذا الحيّز الجغرافي .
ولم تقتصر دراستي عن السكّان الحاليين فحسب ، إنّما تحدّثتُ عن الاستيطان في كل مراحله التاريخيّة ، وبعيداً عن التعصّب القومي لم يشهد التاريخ في كل أدواره شعباً استوطن هذه البقعة سوى الشعب العربي .
في الباب الأوّل من أبواب هذا الكتاب حاولتُ دراسة طبيعة البدو بين الماضي والحاضر ، وتوسّعتُ في البحث والتحليل لتقديم صورة حقيقيّة عن هؤلاء السكّان مبتدئاً بمقدّمة تاريخيّة تحدّثتُ من خلالها عن أحوالهم في العصور الإسلاميّة وأثر العصبيّة القبليّة .
ثمّ انتقلتُ إلى البحث في نسب هذه القبائل ، ولقد خلط كثير من النسّابة والمؤرّخين بين الأنساب، ومنهم أحمد وصفي زكريّا ومحمّد عبد الحميد الحمد .
والواقع أنّ القبائل التي درستُ تاريخها هي عربيّة أصيلة ، ولا يعتدّ بكلام من يحاول المساس بعروبة هؤلاء الناس .
وقد عرضتُ التقسيمات العشائريّة مبتدئاً بالعشيرة ثمّ تفرّعاتها من أفخاذ وغيرها
ووضعتُ شجرات أنساب لبعض القبائل .
وفي حديثي عن العصبيّة القبليّة بيّنتُ أهميّة العصبيّة كضرورة لهؤلاء السكّان الذين يعيشون في البوادي والقفار ، وهي رمز الوحدة والقوّة وتدخلُ في تكوين القيم الأصيلة للبدوي ، وقد تغيّرت العصبيّة القبليّة في كل المراحل التاريخيّة .
ثمّ تكلّمتُ عن المشيخة وبيّنتُ شروطها ، وهي وراثيّة إذا ما توافرت شروطها في بيـت المشيخة ، وقد تستمرّ في بيتٍ مئات السنين وربّما تنتقل إلى بيتٍ آخر لأسباب شتّى ، وفي حديثي عن المرأة بين الماضي والحاضر بيّنتُ دورها الهام الذي تقوم به .
وفي الباب الثاني تحدّثتُ عن منطقة المطخ وهي مسقط رأسي ، وتعتبر قنسرين الواقعة على طرف مستنقع المطخ قلعة العروبة في العصر الأموي ، سكنها العرب منذ فجر التاريخ ودارت على ثراها مواقع عديدة أشهرها ( يوم حليمة بين العرب الغساسنة والمناذرة ) ، وحروب العرب الأمويين ومن بعدهم العباسيين ضدّ البيزنطيين ، وفي العصر الحديث استوطن هذه المنطقة عشيرة الأبو شعبان ، وهم جزء من أبناء عمومتهم الساكنين في منطقة وادي الفرات ، هاجروا إلى هذه المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، ويشكّلون الأغلبيّة الكبيرة ، وسكن معهم العقيدات والمشاهدة ، وبعض العشائر الأخرى .
وتحدّثتُ عن الأبي شعبان وتفرّعاتهم ومشايخهم وبعض مثقّفيهم ، وبحثتُ في عشائر الولْدة التي تسكن مناطق سدّ الفرات لارتباطها بعشيرة الولْدة في مناطق جبل سمعان وجبل الأحص ومنطقة معرّة النعمان ، ولم أتحدّث عن عشيرة العفادلة لأنّ محمد عبد الحميد الحمد في كتابه " عشائر الرقّة والجزيرة " تحدّث عنها بشكلٍ مفصّل .
وفي الباب الثالث تـحدّثتُ عن لواء الصحراء الذي يشمل منطقة واسعة من بادية حلب وحماة ، وتحدّثتُ بإيجازٍ عن قراه العامرة واعتمدت بشكل مباشر على المعجم الجغرافي للقطر العربي السوري لدراسة هذا اللواء ، وتوقّفتُ عند معالمه الأثريّة كالأندرين وقصر ابن وردان ومعبد إسرية والتي تعود في غالبها إلى فترة الغساسنة .
وأمّا العشائر التي تجوب هذه المناطق والتي استقرّت مؤخّراً فهي قبائل الموالي والحديديين وعنـزة والتركي والبشاكم والخراشين وغيرها من العشائر الأخرى .
وتحدّثتُ بشكلٍ مطوّل عن قبيلة الموالي منذ تأسيسها والأدوار التاريخيّة التي مرّت بها وإلى يومنا ، وتوقّفتُ عند أسرة أمراء الموالي الذين يعتبرون من أعرق الأسر التاريخيّة في الشرق العربي ، ثمّ فصّلتُ العشائر التي تشكّلت منها قبيلة الموالي ورددتُ كل عشيرةٍ إلى منبتها في حال توفّر المصادر والمراجع المختصّة ، ثمّ تحدّثتُ في هذا الفصل عن القبائل التي تسكن في منطقة سلميّة ومنهم التركي والخراشين والعقيدات .
وفي الباب الرابع تحدّثتُ عن قبيلة الحديديين منذ تأسيسها وتوقّفتُ عند أسرة شيوخها آل الإبراهيم ، وهم من الأسر العريقة ، لعبوا دوراً مهمّاً في التاريخ واستطاعوا تكوين قبيلة قويّة الشكيمة ، ثمّ درستُ عشائر الحديديين الكومة والشماليين والقبليين ، وفي حديثي عن قبائل لواء الصحراء لا بدّ من دراسة قبيلة عنـزة ومنها السْبعة والفدعان والعمور .
وفي الباب الخامس بحثتُ في تاريخ جبل الأحص من خلال الجغرافية والتاريخ والحاضر إذ شهدت هذه المنطقة ازدهاراً حضاريّاً واسعاً في فترة السيادة الغسانيّة ، وعلى ثراها دارت أقوى حروب العرب وهي حرب البسوس .
واستوطن منطقة جبل الأحص عشائر مختلفة المنابت وهم السكن والقوادرة وجيسٌ وصعب والصريصات ، وفرعٌ من قبيلة النعيم ، وعلى طرفه الغربي الجنوبي سكن اللهيب ، والزويقات والأبرز ، وبعض العشائر الأخرى .
إنّ الظاهرة التي تستدعي الانتباه اتّجاه هذه العشائر اتّجاهاً كليّاً نحو الاستقرار والعمل في الزراعة والتجارة وبعض الصناعات الخفيفة ، وإنّ عمليّة استقرار هؤلاء السكّان بدأت منذ الربع الأوّل من القرن التاسع عشر واستمرّت حتّى العام 1950 م وأخضعت الحكومات هذه القبائل إلى القوانين المعمول بها في الجمهوريّة العربيّة السوريّة بعد إلقاء قانون العشائر بموجب مرسوم تشريعي رقمه /124/ والمؤرّخ في 21 / 5 / 1953 م ، وترتّب على إلقاء هذا القانون عدّة أمور منها :
- فقدان شيوخ العشائر كثيراً من نفوذهم بعد صدور قـانون الإصلاح الزراعي عام 1958 م وتوزيع الأراضي على العشائر .
- انتشار الثقافة والوعي في الوسط العشائري ووصول عدد منهم إلى مناصب نافذة في الدولة .
- التطوّر الملحوظ الذي أصاب سوريّة في الربع الأخير من القرن العشرين في عهد الرئيس الراحل حافظ الأسد ، الذي قام بالحركة التصحيحيّة في عام 1970 م والتي كان من نتائجها الاستقرار شبه الكلي لهذه العشائر وانتهاج سياسة حكيمة تهدف إلى تحسين أوضاع البدو اقتصاديّاً وثقافيّاً واجتماعيّاً .
وأعطى الرئيس بشار الأسد دفعاً كبيراً لعمليّة التحديث والتطوير التي أصابت هذا المجتمع بشكلٍ عام .
وبالنتيجة أريد أن أُبدي عدّة ملاحظات حول واقع هذه العشائر التي درسْتُها ، إذ أنّها تعاني من مشاكل كبيرة ، منها :
- مشكلة تسرّب الإناث من مرحلة التعليم الأساسي ، ومعالجة هذه المشكلة منوطة بالجهات المختصّة ، لأنّ المرأة تشكّل نصف المجتمع .
- مشكلة تنمية البادية ، حيث لم تؤدّ الخطط المرسومة لإنعاش البادية السوريّة أهدافها المنشودة ، إذ تناقص عدد رؤوس الأغنام تناقصاً كبيراً لذا لا بدّ لوزارة الزراعة إتباع أساليب جديدة لحماية المواشي التي تعتبر مصدراً هامّاً من مصادر الرزق ، وتعتبر مورداً من موارد الدخل القومي ، وإحدى أساسيّات الأمن الغذائي .
- مشكلة تفشّي البطالة بين صفوف أبناء العشائر ، ولامتصاص هذه المشكلة على الحكومة إيجاد حلول مناسبة وفتح أبواب جديدة للرزق أمام هؤلاء الناس البسطاء .
- مشكلة تلوّث البيئة في منطقة المطخ ، نتيجة الجريان العشوائي لنهر قويق ، وإنشاء مصانع ومعامل لا شكّ أنّها ستؤدّي إلى كوارث بيئيّة في المستقبل القريب إذا لم تتنبّه الجهات المختصّة لمعالجتها .
العنـــــوان : قبائل بادية حلب و حماه
المــــؤلـف: تركي فرحان المصطفى
الطبــــعة الأولى : 1426هـ - 2005 م
الإخراج و التنسيق : محمد إبراهيم دين
فرز الألـــوان : مركز الحافظ – حلب
التنفيذ الطباعي: مطبـعة الإسراء
*
صاحب ومؤلف الكتاب بخصوص عشائر جبل الأحص السوري في حلب، معلوماتك غير صحيحة، العشائر التي في جبل الأحص يقال لهم سكن (سچن) وهذه العشائر
ردحذفتم توطينها في جبل الأحص في فترة أواخر الحكم العثماني والأتراك تم جلبهم إلى جبل الأحص لامور سياسية تخدم تلك الدولة، وفي الاستعمار الفرنسي في عندما جاء الجنرال غورو استدعى العشائر من منطقة جبل الأحص لصالح الفرنسيين، فمهم ذهب ومنهم رفض التعامل مع المستعمر ولقد اجزل العطايا والهدايا للذين تعاونوا مع الجنرال غورو فمنهم اخذ لقب باش وغيرها من المسميات، ما اريد اقوله هذه القبائل حديثة العهد في جبل الأحص، واسمهم سچن (سكن) أي تم تسكينهم وتوطينهم جبل الأحص، الا قبيلتا جيس ويني خالد هولاء ليس من عشائر السچن (سكن) وجيس وبني خالد اقدم قبائل جبل الأحص،
ويرجى التفريق بين جبل الأحص في حلب سورية.
وحبل الأحص في شبه الجزيرة العربية، (السعودية)
اذا الكتاب عندك فنحن ما اطلعنا عليه فليتك تصوره pdf اذا أمكن
حذفوجبل الأحص وقصة الزير سالم وحرب البسوس والقصة معروفة، في جبل الأحص سورية في حلب توجد اسماء قرى متشابهة للقرى في شبه الجزيرة العربية، فالقبائل كانت دائمة الترحال لأسباب اقتصادية وأمنية وسياسية وكانت هذه القبائل حيث يطيل بها المقام تسمي القرى بأسماء قرى موطنهم الأصلي مثال ذالك شبيث والأحص وغيرها تجد التشابه بينهما نفس الشي من حيث الاسم وحيث المسمى. ربيعة الفرس تجد منها الزير سالم وكليب وحرب البسوس بشكل عام، وممن كانوا من المضريين قبائل القيسية (جيس) فالذي اريد قوله القبائل حيث تستقر كانت تسمى قراها بأسماء موطنها الأصلي.
ردحذفوالسلام عليكم
والذي يؤكده كلامي ان جيس او (قيس) وبني خالد قديمة العهد في جبل الأحص لأنهم أبناء عمومة (ربيعة ومضر) وحتى كليب بن ربيعة عندما قتل التبع اليماني
ردحذفشاركت أبناء عموتهم مضر من القيسية.
تريد التسهيل لهواة وطلاب علم الأنساب ليس على حساب
ردحذفتاريخ وقبائل العربية ان شاء الله عمرهم مايتعلموا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس حريصون على انسابهم.
وليس لعبة القاصي والداني يدخل كوكل ويصمم صفحة له ويصبح نسابا وعالم في انساب العرب
المعلق الفاضل
حذفاذا كانت في الكتاب مغالطات فنحن لسنا مسؤولين عنها وإنما يُناقش المؤلف بأسلوب علمي ويرد عليه
أما بالنسبة لنا فنحن في حالة كون الكتاب غير موثوق أو يحوي أكاذيب ومغالطات فنحن ننبه عليه
أما عن الهواة وطلاب علم الأنساب الذين نقصدهم وننشر لهم فهم الجادون ولا نعني أبدا العابثين والفوضويين
الي عنده رابط pdf يرسله
ردحذفالسلام عليكم اريد ارابط ادخوال الكتاب
ردحذف